العلوم

 المدرسة الليبية بالولايات المتحدة الأمريكية – ولاية كولورادو
العام الدراسي 1436-1437 هجري/ 2015-2016 ميلادي
تقسيم المقرارات الدراسية بمرحلة التعليم الأساسي  -

                
مادة العلوم للصف السادس


الفصل الدراسي الأول
الأسبوع
الموضوعات
ملاحظات
الأول 
)السبت – الأحد )
مراجعة عامة
الثاني 
)السبت – الأحد )
1 - التنوع
1-1 التصنيف
- لماذا تصنيف الأشياء ؟
- تنظيم الأشياء - بيان أوجه الشبه و الاختلاف
2-1  كيف يجب تصنيف الأشياء ؟
الثالث 
)السبت – الأحد )
3-1  كيف تصنف المخلوقات الحية ؟ شكل الجسم - التغذية - الحركة 
-المجموعات الرئيسية للمخلوقات الحية
 4-1كيف نعرض التصنيف
 - الجدول - خرائط التصنيف 
- المخلوقات الحية 
الرابع 
)السبت – الأحد )
2- تصنيف المواد 
1-2 خواص المواد 
- درجة الشفافية للضوء- الخاصية المغناطيسية 
- الخاصية الحرارية - الخاصية الكهربائية 
2-2 ربط الخواص باستخدام المواد 
- استخدامات على أساس الشفافية و الضوء 
- استخدامات على أساس الخاصية المغناطيسية 
الاستعانة بمواد وأدوات محيطة بنا كوسائل إيضاح للتلميذ
الخامس 
)السبت – الأحد )
3: الطاقة 
3- أشكال الطاقة 
1-3كل شي يحتاج الى طاقة 
2-3 للطاقة أشكال كثيرة
 ( الطاقة الحركية،الطاقة الضوئية )
- الطاقة الحرارية 
- الشمس-الحركة 
- الكهرباء-حرق الوقود 
السادس 
) السبت – الأحد )
الطاقة الصوتية
- الطاقة الكهربائية 
- الطاقة الكامنة 
- الطاقة الكامنة التجاذبية
- الطاقة الكيميائية
السابع
( السبت – الأحد )
3-3 تحولات الطاقة 
4- مصادر الطاقة 
1-4 استخدامات الطاقة من الشمس 
2-4 استخدامات الطاقة من المياه الجارية 
3-4 استخدامات الطاقة من الرياح 
4-4  استخدامات الطاقة من المحروقات 
الثامن
(السبت – الأحد )
التفاعلات 
5-القوى
1-5 تأثيرات القوى
2-5 الأنواع المختلفة للقوى
الاحتكاك 
- الاحتكاك قد يكون مفيداً
- الاحتكاك قد يسبب مشاكل 
التاسع
(السبت – الأحد )
أساليب التغلب على مشكلات الاحتكاك 
- قوة الزنبرك المرن -الزنبرك 
- الجاذبية الأرضية 
- ما تفعله الجاذبية الأرضية 
العاشر
( السبت – الأحد )
مراجعة
الحادي عشر
( السبت – الأحد )
الإمتحان النصفي للمادة

الثاني عشر
( السبت – الأحد )
-الوزن 
- مقارنة بين الوزن و الكتلة 
- القوى المغناطيسية
الثالث عشر
( السبت – الأحد )
مراجعة عملية للدروس السابقة
الاستعانة بمواد و أدوات محيطة بنا كوسائل إيضاح للتلميذ 
الرابع عشر
( السبت – الأحد )
مراجعة عامة 
الخامس عشر
( السبت – الأحد )
مراجعة عامة


*********************************************************************************************
العام الدراسي 2014-2015
ملخص الفصل الدراسي الأول في مادة العلوم للصف السادس

1- التنوع
 التصنيــــــــــــــــف  :
§        يسمى تقسيم الاشياء الى مجموعات على اساس بعض الخواص تصنيفاً.
-         مثــــــــــــال: صنف الفواكه الاتية في مجموعات.
تفاح – فلفل احمر – جوز الهند – بلح- موز.
-         الحــــــــــــل: التصنيف حسب اللون

           احمر
            اصفر
              بني
           تفاح
       فلفل احمر
             موز
           جوز الهند

§        يساعدنا التصنيف على تنظيم الاشياء.
§        يبين لنا التصنيف اوجه الشبه والاختلاف بين الاشياء.
-         مثــــــــــــــــال: صنف الحيوانات الاتية وفق اوجه الشبه والاختلاف :
عنكبوت – اخطبوط – ثعبان – طاووس – نعامة  حصان – سحلية – صرصور – خنفساء.
-         الحل :

من دون ارجل
 ثنائي الارجل
 رباعي الارجل
سداسي الارجل
ثماني الارجل
ثعبان
قوقع
نعامة
طاووس
حصان
سحلية
خنفساء
صرصور
اخطبوط
عنكبوت

§        توجد اكثر من طريقة لتصنيف مجموعة الاشياء.
خواص مثل شكل الجسم والتغذية والحركة عبارة عن بعض طرق تصنيف الكائنات الحية.
§        المجموعات الرئيسية للكائنات الحية هي :
الحيوانات – النباتات – الفطريات – الكائنات الدقيقة.



تصنيف المــــــــــــــــواد :
س: ما هي الخواص التي يمكن استخدامها لتصنيف المواد ؟؟؟
1.     درجة الشفافية للضوء.
2.     الخاصية المغناطيسية.
3.     الخاصية الحرارية.
4.     الخاصية الكهربائية.
1-    درجــــــــــــــــــة الشفافية للضوء :
     تصنف المواد بناء على درجة الشفافية الى ثلاث مجموعات :
1.     مواد تسمح بنفاذ معظم الضوء.
2.     مواد تسمح بنفاذ بعض الضوء.
3.     مواد لا تسمح بنفاذ الضوء.
2-    الخاصية المغناطيــــــــــــسية  :
     تصنف المواد حسب الخاصية المغناطيسية الى :
1.     مواد مغناطيسية .
2.     مواد غير مغناطيسية.
3-    الخاصية الحــــــــــــــــرارية :
     تصنف المواد بناء على الخاصية الحرارية الى :
1.     مواد جيدة التوصيل للحرارة .
2.     مواد رديئة التوصيل للحرارة.
4-    الخاصية الكهربائــــــــــــــــــية :
     تصنف المواد بناء على الخاصية الكهربائية الى :
1.     مواد تسمح بسريان التيار الكهربائي ( موصلات كهربائية ).
2.     مواد لا تسمح بسريان التيار الكهربائي ( عوازل كهربائية ).

v    استخدامــــــــــــــــــــات المواد :
1.     استخدامات على اساس درجة الشفافية للضوء :

المادة
الخاصية
الاستخدامات
الزجاج
يسمح بنفاذ معظم الضوء
عدسات النظارة
زجاج السيارة
الزجاج المصنفر
يسمح بنفاذ بعض الضوء
نوافذ الحمامات
الخشب
المعدن
لا يسمح بنفاذ الضوء
الحوائط
الابواب

2.     استخدامات على اساس الخاصية المغناطيسية :

المادة
الخاصية
الاستخدامات
الحديد
الفولاذ
يمكن جذبه للمغناطيس
زر يبقي حقيبة اليد مغلقة
ماسكات الابواب
مفكرة مغناطيسية

3.     استخدامات على اساس الخاصية الحرارية :

المادة
الخاصية
الاستخدامات
الومنيوم
نحاس
حديد
فضة
فولاذ
تسمح بسريان الحرارة بسهولة
اوعية الطهي
المكواة الكهربائية
المواقد
لدائن
خشب
لا تسمح بسريان الحرارة بسهولة
مقابض اوعية الطهي
اوعية حفظ الطعام

4.     استخدامات على اساس الخاصية الكهربائية :

المادة
الخاصية
الاستخدامات
الومنيوم
نحاس
ذهب
حديد
فضة
تنجستن
موصلة للكهرباء
اسلاك كهربائية
خزف
زجاج
لدائن
مطاط
خشب
غير موصلة للكهرباء
اغلفة الادوات الكهربائية
القوابس
المفاتيح الكهربائية



2: الــــــــــــــــــــطاقة

تحتاج جميع الكائنات الحية الى الطاقة من اجل البقاء على قيد الحياة.
§        اشكال الطاقة :
1-    طاقة حركية.
2-    طاقة حرارية.
3-    طاقة كهربائية.
4-    طاقة صوتية.
5-    طاقة ضوئية.
6-    طاقة كامنة.
  
اشكال الطاقة
تعريفها
مصادرها
استخداماتها
الطاقة الحركية
هي طاقة في الاشياء المتحركة.

1.     اي جسم متحرك.
2.     الرياح.
3.     المياه الجارية.
4.     الامواج.

1.     . تستخدم التوربينات الهوائية الطاقة الحركية في توليد الكهرباء.
2.     نقل جذوع الاشجار الى مصانع الخشب بأستخدام الطاقة الحركية للمياه الجارية.
3.     تستخدم الرياح والامواج في الانشطة الترويحية.
الطاقة الحرارية
هي طاقة تشعرنا بالدفء والحرارة.
1.     الشمس.
2.     حرق الوقود.
3.     الحركة.
4.     الكهرباء.

1.     طهي الطعام.
2.     تجفيف الملابس.
3.     الاحتفاظ بالدفء.
4.     قتل الجراثيم.

الطاقة الكهربائية
هي طاقة يحملها التيار الكهربائي.
1.     النضائد.
2.     الخلايا الشمسية .
3.     محطات القدرة.

1.     تشغيل الاجهزة الكهربائية.






اشكال الطاقة
تعريفها
مصادرها
استخداماتها
الطاقة الضوئية
هي طاقة تمكننا من الرؤية.
1.     الشمس.
2.     حرق الوقود.
3.     مصابيح الاضاءة.
4.     الشموع.
5.     الفوانيس.
6.     مصابيح الجيب.

1.  اضاءة الاماكن المظلمة.
2.  التقاط الصور.
3.  عرض الصور.
4.  الاتصال.

الطاقة الصوتية
هي طاقة يمكن ان نسمعها.
1.     الابواق.
2.     اجهزة الانذار.
3.     الالات الموسيقية.

1.  الاتصال.
2.  التسلية.

الطاقة الكامنة
1-    الطاقة
الكامنة التجاذبية

هي طاقة يختزنها جسم.

1. الاجسام فوق سطح الارض او فوق قمة منحدرة.
2.جسم يتدلى من شئ ما.


الطاقة الكامنة
2-    الطاقة الكيميائية

هي طاقة يختزنها جسم.

1.     الغذاء.
2.     النضائد.
3.     الوقود.



تحولات الطاقــــــــــــــــــــــــة:
تتحول الطاقة من شكل الى اخر.
1-    في عملية البناء الضوئي للنباتات تتحول الطاقة من : الطاقة الضوئية الى طاقة كيميائية.
طاقة ضوئية  طاقة كيميائية.
2-    عند توصيل دائرة كهربائية تتحول الطاقة الكيميائية الى طاقة كهربائية التي تتحول الي طاقة حرارية وضوئية.
طاقة كيميائية  طاقة كهربائية  طاقة ضوئية + طاقة حرارية.
3-    تحول اجسامنا الطاقة الكيميائية في الطعام الذي نأكله الى طاقة حركية.
طاقة كيميائية  طاقة حركية.

4-    عند تشغيل جهاز الاذاعة المرئية تتحول الطاقة الكهربائية الى طاقة ضوئية وصوتية وحرارية.
طاقة كهربائية  طاقة ضوئية + طاقة صوتية + طاقة حرارية.
4: مصادر الطاقة هي :
1-    الشمس  تزودنا بالطاقة الحرارية والضوئية.
2-    الوقود  تزودنا بها الطاقة الكيميائية.
3-    المياه الجارية  تزودنا بالطاقة الحركية.
4-    الرياح  تزودنا بالطاقة الحركية.
الجدول التالي يوضح مصادر الطاقة واستخداماتها :


مصدر الطاقة
امثلة الاستخدامات
الشمس
1.     في عملية البناء الضوئي
2.     توليد الكهرباء
الوقود
1.     توليد الكهرباء
2.     للتدفئة والطهي
3.     لتسيير المركبات والالات
المياه الجارية
1.     توليد الكهرباء
2.     ضخ المياه
3.     طحن الحبوب و الغلال
الرياح
1.     توليد الكهرباء
2.     ضخ المياه
3.     طحن الحبوب و الغلال
  

3:التفاعلات


القوة : هي جذبة او دفعة يبدلها جسم على اخر.
-         تستخدم القوة لتجعل الاجسام :
1.     تبدأ في الحركة.
2.     تتحرك اسرع.
3.     تغير اتجاه حركتها.
4.     تتحرك ابطأ.
5.     تتوقف عن الحركة.
6.     تغير شكلها.
انواع القوى :
1.     الاحتكاك.
2.     الزنبرك المرن.
3.     قوة الجاذبية.
4.     القوة المغناطيسية.
1-    الاحتكاك : هو القوة الناتجة عن دلك جسمين ببعضهما البعض.
-         الاحتكاك قوة تعترض الحركة.
-         الاحتكاك ينتج عنه حرارة.
 س : متى يكون الاحتكاك مفيداً ؟؟؟
  جـ :
1.     يمنعك الاحتكاك بين نعل حذائك و الارض من الانزلاق اثناء السير.
2.     تساعد الاشكال المحفورة على اطارات المركبة في بقائها فوق الطريق.
س: كيف يسبب الاحتكاك مشكلة ؟؟؟
جـ : لانه يجعل الاجسام :
1.     تتحرك ببطء.
2.     ترتفع حرارتها.
3.     تبلى
س: علل : اسطح اصابع اليدين مغطاة بأشكال من النتوءات الدقيقة.
جـ : لان هذه النتوءات تزيد الاحتكاك حتى نتمكن من القبض على الاشياء بشكل افضل.
س: كيف نتغلب على مشاكل الاحتكاك ؟؟؟
باستخدام :
1.     المشحمات.
2.     الاسطوانات الدوراة والعجلات.

2-    قوة الزنبرك المرن : هي قوة موجودة في الزنبركات عند مدها او ضغطها.
الزنبرك : هو جسم مرن يعود الى شكله الاصلي بعد مده او ضغطه.
المواد المرنة : هي التي يطرأ تغير على شكلها عند تسليط قوة عليها ولكن لديها القدرة على استعادة اشكالها الاصلية عند نزع القوة.
مهم :
-         عند انضغاط او امتداد الزنبكات فانها تبذل قوة تسمى قوة الزنبرك المرن.
-         عندما تعمل قوة على الزنبرك يمتد الزنبرك وكلما زادت القوة زاد طول الزنبرك.
3-    الجاذبية الارضية : هي القوة التي تجذب جميع الاشياء الى الارض.
-         الجاذبية الارضية قوة تجعل للاجسام وزناً.
س: ما تفعله الجاذبية الارضية ؟؟
جـ :
1.     تتسبب الجاذبية الارضية في تدفق الماء لاسفل.
2.     تسقط الجاذبية الارضية الاشياء الموجودة في الهواء الى الارض.
3.     تجذبك الجاذبية الارضية للاسفل عند محاولة التسلق للاعلى.
4.     تزيد الجاذبية من سرعة الهبوط.
v    ملاحظـــــــــــــــــة :
قوة الجاذبية الارضية ليست واحدة في كل مكان فكلما كان ابعد عن الارض قل تأثير الجاذبية الارضية.
الوزن : هو قوة الجاذبية الارضية التي تعمل على جسم .
-         يختلف الوزن عن الكتلة حيث ان الوزن قوة والكتلة هي كمية المادة في الجسم.
-         يمكن استخدام الميزان الزنبركي لقياس الوزن كما يمكن استخدام ميزان الحمام وميزان المطبخ لقياس الوزن.

س: قارن بين الوزن والكتلة ؟
جـ:
الوزن
الكتلة
قوة
ليست قوة
قوة الجاذبية الارضية التي تعمل على جسم
كمية المادة في الجسم
يختلف الوزن بأختلاف المكان
الكتلة ثابتة لا تتغير بأختلاف المكان

4-    القوة المغناطيسية : هي قوة ناتجة من فعل الجذب او الدفع للمغناطيس.
-         المواد المغناطيسية : هي المواد التي تنجذب للمغناطيس.
-         تتنافر الاقطاب المتشابهة لمغناطيسين وتسمى قوة تنافر و تتجاذب الاقطاب المختلفة لمغناطيسين وتسمى قوة تجاذب.




********************************

الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع
فرع المادة
الموضوعات
ملاحظات
الأسبوع الأول  (السبت والأحد)
التفاعلات

6- الحياة معا
· المخلوق العضوي
· العشيرة
· الموطن البيئي –الاعتماد المتبادل
· المجتمع (مجتمع البركة – مجتمع الحقل – مجتمع الحديقة- مجتمع النبات الواحد)

الأسبوع الثاني  (السبت والأحد)
7- خواص البيئة
·         ماهي البيئة؟
·         خواص البيئة  درجة الحرارة – الهواء – الماء – الضوء – الغذاء- المخلوقات الحية  الأخرى– التربة

الأسبوع الثالث  (السبت والأحد)
8- السلاسل الغذائية و الشبكات الغذائية
·         المخلوقات المنتجة (المنتجات)
·         المخلوقات المستهلكة (المستهلكات)
·         السلاسل الغذائية
·         الشبكات الغذائية

الأسبوع الرابع  (السبت والأحد)


·         المفترسات والفرائس
·         حفظ التوازن
·         المخلوقات المحللة (المحللات) –الحيوانات التي تتغذى على المخلوقات الميتة


الأسبوع الخامس (السبت والأحد)
9- تكيفات من أجل البقاء
·         التكيفات التركيبية
·         التكيفات السلوكية
·         تكيفات من أجل الحركة -التحرك في الماء
·          

الأسبوع السادس (السبت والأحد)

·         تابع - تكيفات من أجل الحركة
·         التحرك في الهواء
·         تكيفات التنفس في الماء

الأسبوع السابع (السبت والأحد)

مراجعة

الأسبوع الثامن  (السبت والأحد)


·         تكيفات للحصول على ضوء الشمس
·         تكيفات للاحتماء
·         التمويه


الأسبوع التاسع (السبت والأحد)

مراجعة عامة

الأسبوع العاشر (السبت والأحد)
الامتحان النصفي

الأسبوع الحادي عشر (السبت والأحد)

·         تكيفات التكاثر-  في الحيوانات –
·         التكاثر في النباتات
·         تكيفات لتحمل درجات الحرارة القصوي

الأسبوع الثاني عشر(السبت والأحد)
10- تأثيرنا على البيئة
·         تأثيرنا الإيجابي على البيئة
·         تأثيرنا السلبي على البيئة

الأسبوع الثالث عشر (السبت والأحد)
11- التقانة الحيوية ووسائل الإتصال عن بعد
·         التقانة الحيوية
·         وسائل الإتصال

الأسبوع الرابع عشر (السبت والأحد)

مراجعة

الأسبوع الخامس عشر (السبت والأحد)
الإمتحان النهائي للفصل الدراسي الثاني

ملخص العلوم للفصل الدراسي الثاني
 التفاعلات 
توجد أنواع عديدة من التفاعلات في عالم الأحياء .
1- تفاعلات داخل المخلوق .
2- تفاعلات بين المخلوقات .
3- تفاعلات بين المخلوقات والبيئة
 الحياة معاً :
1- المخلوق العضوي: هو مخلوق حي .قد يكون مخلوقا دقيقاً أو فطراً أو نباتاً أو حيواناً .
2 - العشيرة: عبارة عن مجموعة من مخلوقات حية من نفس النوع تعيش معاً وتتكاثر في مكان محدد.
يتغير حجم العشيرة بصفة دائمة ويعتمد ذلك على عوامل كثيرة مثل:
التكاثر والموت وحركة المخلوقات الحية داخل وخارج المكان.
3- الموطن البيئي: هو المكان الذي تعيش فيه العشيرة.
الاعتماد المتبادل :العشائر التي تعيش قي الموطن البيئي الواحد تعتمد على بعضها البعض من أجل البقاء.
4- المجتمع :عشائر مختلفة من المخلوقات الحية تعيش معاً.
مجتمع البركة – مجتمع الحقل – مجتمع الحديقة- مجتمع النبات الواحد
 خواص البيئة :
 1- البيئة: تتكون البيئة من جميع المخلوقات الحية والأشياء غير الحية من حولنا والتي تؤثر في حياتنا.
 2- خواص البيئة :
1- درجة الحرارة :تحدد درجة حرارة الموطن البيئي أنواع المخلوقات التي تعيش فيه .
2- الهواء:تحتاج النباتات والحيوانات إلى الأكسجين للتنفس طوال الوقت. ومن دون الأكسجين تموت المخلوقات الحية،ومن دون ثاني أكسيد الكربون لا تستطيع النباتات تصنيع غذائها. وتحصل معظم النباتات والحيوانات المائية على الأكسجين وثاني أكسيد الكربون من الهواء المذاب في الماء.
3- الماء:الماء مهم جداً للحياة .فهوجزء ضروري في جميع الخلايا الحية ،ومن دون الماء لاتستطيع النباتات القيام بعميلة البناء الضوئي وبالتالي لاتستطيع جميع المخلوقات الحية التنفس.
4- الضوء:تحدد كمية ضوء الشمس أنواع المخلوقات الحية الموجودة في الموطن البيئي.تحتاج النباتات ضوء الشمس لصنع غذائها أثناء البناء الضوئي .ومن دون الضوء تموت النباتات والمخلوقات الأخرى التي تعتمد في غذائها على النباتات.
5- الغذاء: عندما تعيش المخلوقات الحية مع مخلوقات حية أخرى فلا مفر من التنافس مع بعضها البعض من أجل الغذاء.
6- المخلوقات الحية الأخرى :يمكن أن يؤثر وجود مخلوقات حية أخرى على بقاء العشيرة.
7-التربة: يحدد نوع التربة الموجود في موطن بيئي ما أنواع المخلوقات التي تعيش فيها .
خواص الأنواع المختلفة من التربة  :


السلاسل الغذائية والشبكات الغذائية  :
 1- المخلوقات المنتجة (المنتجات):النباتات هي المخلوقات الحية  الوحيدة التي يمكنها استخدام الطاقة من الشمس لتصنيع غذائها.
 2-  المخلوقات المستهلكة (المستهلكات): الحيونات التي تأكل النباتات والحيوانات تسمي مستهلكات.
 الحيونات التي تأكل النباتات تسمي آكلات الأعشاب (عاشبة)، الحيوانات التي تأكل حيوانات أخرى تسمي آكلات اللحوم (لاحمة)،والحيوانات التي تأكل النباتات والحيوانات تسمي متنوعة الغذاء (قارتة)
 3- السلاسل الغذائية : عندما يؤكل نبات بواسطة حيوان ،ويؤكل بدوره بواسطة حيوان آخر يكون لدينا سلسلة غدائية .وتبين السلسلة الغذائية كيفية انتقال الطاقة من مخلوق إلى آخر .
 4-الشبكات الغذائية: يأكل عادة المخلوق أكثر من نوع واحد من الطعام .ويمكن أيضا أن يؤكل بأكثر من نوع من المخلوقات لذلك تتداخل السلاسل الغذائية أو ترتبط ببعضها البعض لتكون شبكة غذائية.
5- المفترسات والفرائس: المفترس هو حيوان يصطاد ويتغذي على حيوانات أخرى للغذاء. الفريسة :هي حيوان يُصطاد ويُؤكل كغذاء.
6 - حفظ التوازن : في السلاسل الغذائية أو الشبكات الغذائية تُحفظ عشائر المنتجات و المستهلكات في حالة توازن.
*عند زيادة أونقصان عدد المفترسات أو الفرائس،يتأثر عدد المخلوقات الأخرى في الشبكة الغذائية .
*عند إدخال وإزالة عشيرة من المخلوقات من مجتمع ما،يتأثر عدد المخلوقات الأخرى في الشبكة الغذائية.
 7 - المخلوقات المحللة (المحللات):هي مخلوقات تحلل المادة الميتة وفضلات الحيوانات إلى مواد بسيطة مثل الأملاح المعدنية وثاني أكسيد الكربون .(البكتيريا والفطريات هي المحللات.)
* الحيوانات التي تتغذي على الجيف (المخلوقات الميتة) :هي مخلوقات تساعد المحللات على تحليل المخلوقات الميتة إلى مواد بسيطة بطريقة أسرع .وتقوم هذه المخلوقات بتقطيع المخلوقات الميتة إلى قطع أصغر.
تكيفات من أجل البقاء :

 *المخلوقات التي تستطيع البقاء في مواطنها البيئية الطبيعية هي مخلوقات تكيفت مع بيئتها.
* وتستطيع المخلوقات التي تكيفت مع بيئتها مايلي :
1- الحصول على الهواء والماءوالطعام .
2- تحمل الظروف الطبيعية مثل درجة الحرارة والضوء .
3- حماية أنفسها من الأعداء .
4- التكاثر.
*تسمي الخواص الخاصة التي تساعد المخلوقات على البقاء في مواطنها البيئية الطبيعية (تكيفات).وتنقسم التكيفات إلى
1- التكيفات التركيبية :هي أجزاء خاصة من جسم المخلوق الحي تساعده علي البقاء في موطنه البيئي الطبيعي مثل لونه وشكله وغطاء جسمه.
2- التكيفات السلوكية : هي سلوكيات خاصة بالمخلوق تمكنه من البقاء في موطنه البيئي الطبيعي.
  تكيفات من أجل الحركة :
التحرك في الماء :
1-الشكل الإنسيابي  للجسم: يكون جسم معظم الحيوانات المائية انسيابيا، حيت يضيق عند الطرفين ويتسع في الوسط .
2- الأعضاء المتحورة: هي أعضاء متحورة تساعد الحيوانات المائية على الحركة في الماء.
3- المثانه الهوائية : تحتاج الحيوانات المائية أن تظل طافية على سطح الماء بالإضافة إلى القدرة على السباحة .
التحرك في الهواء :
1-الأجنحة :للطيور أجنحة مكتملة النمو للطيران . والطيور التي ليس لديها اجنحة مكتملة النمو لا تستطيع الطيران.
 2- عضلات الطيران:لدى الطيورعضلات طيران قوية لرفرفة جناحيها.
 3- الريش:الطيور هي الحيوانات الوحيدة التي لديها ريش .
 4- الشكل الانسيابي للجسم:توجد قوة مضادة للحركة في الهواء عندما يطير الطائر في الهواء يساعده الشكل الانسيابي لجسمه في التغلب على هذه القوة المضادة.  
 5- عظام مجوفة:تقلل العظام المجوفة من وزن جسم الطائر ويسهل من عملية الطيران .
تكيفات للتنفس في الماء :
1- الخياشيم :تتنفس الحيوانات المائية الأكسجين الذائب في الماء عن طريق الخياشيم مثل السمك .
2- غرف الخياشيم : تتنفس بعض الحيوانات المائية مثل سرطان البحر عن طريق الخياشيم وعندما تخرج إلى اليابسة تستطيع البقاء لفترات قصيرة لأ نها تتنفس الأكسجين المذاب في الماء المخزن في غرف الخياشيم .
3- الجلد : تستخدم بعض الحيوانات المائية جلدها للحصول على الأكسجين المذاب في الماء مثل الديدان المائية والضفادع.
4- أنبوب تنفسي: لا تستطيع الكثير من الحشرات المائية مثل تلك الموجودة في البرك الحصول على الأكسجين من الماء مباشرة، فتحصل على الأكسجين من الهواء حيث تمتد انابيب تنفسية من اجسامها وتبرزفوق  سطح الماء للحصول على الأكسجين مثل عقارب الماء.
5- فقاعة الهواء:لدى حشرات مائية أخري مثل خنافس الماء وعناكب الماء أجنجة  أو أرجل متحورة أو جسم مغطاة بالشعر لحجز فقاعات الهواء .
6- فتحات أنفية خارجية خاصة:للثديات التي تقضي طويلا في الماء مثل عجول البحر والأطوم فتحات أنفية خارجية عند طرف خطمها عندما تريد تلك الحيوانات التنفس تدفع فتاحتها الأنفية فوق سطح الماء.
7- ثقب النفخ:لدي بعض الثديات المائية الأخرى مثل الحيتان والدلافين ثقوب نفخ خاصة فوق رأسها.
تكيفات للحصول على ضوء الشمس :
كيفية حصول النباتات الأرضية على ضوء الشمس:
لدى معظم النباتات الأرضية والأشجار جذوع خشبية قوية لتحمل الفروع والأوراق حتى تحصل علي ضوء شمس كاف. إلا أن بعض النباتات لديها جذوع غير خشبية لينة ولاتستطيع النمو عموديا .يمكن تصنيف هذه النباتات إلى :
(المعترشات):تنمو المعترشات أفقيا على الأرض ومن أمثلتها المستحية والنجيل السجادي.
(المتسلقات ):تتسلق المتسلقات دعائم مثل الحوائط أو الأسوار أو النباتات الأخرى ذات السوق القوية ولبعض المتسلقات حوالق مثل العنب أو جذور مشبكية لتثبت نفسها بالدعائم.
كيفية حصول النباتات المائية على ضوء الشمس :
للحصول على ضوء شمس كاف ، تتكيف الكثير من النباتات المائية بالطفو أو بإبرازأوراقها خارج سطح الماء.
تكيفات للاحتماء:
أغطية الجسم:
هي تكيفات تساعد الحيوانات على البقاء في بيئتها :الريش ،الفراء ،الحراشف ،الأصداف ،والأعمدة الفقرية.
(التمويه):تموه الحيوانات نفسها بطرق مختلفة :
يمكن أن يكون الفراء أو الريش أبيض اثناء شهور الشتاء وبني في شهور الصيف مثال الثعلب القطبي والأرنب القطبي .
حيوانات اخري مثل الحشرة الورقية والسمكة الحجرية لها أشكال وألوان تندمج مع مايحيط بها.
ترتسم علي أجسام بعض الحيوانات أنماط تشبه العيون الكبيرة تسمي بقعا عينية .
تكيفات للتكاثر :
التكاثر في الحيوانات- ايجاد الوليف
لكثير من الحيوانات طرائق متخصصة لجذب وليفها أثناء موسم التزاوج
غطاء الجسم :للذكور عادة أغطية لأجسامها ذات ألوان أكثر جاذبية من الإناث مثل ذكر حيوان الطاووس
السلوك: لذكر طائر الفرقاط سلوك يجذب به الإناث .
الإضاءة: تعيش بعض الحيوانات في أماكن مظلمة للغاية،وتتوهج في الظلام حتي تجذب وليفها مثل نوع من الخنافس يتوهج طرف أنثي (سراج الليل) في الظلام لجذب الذكور.
التكاثر في النباتات
تلقيح الأزهار – نثر البذور


تكيفات لتحمل درجات الحرارة القصوي






تأثيرنا على البيئة :
- تأثيرنا الإيجابي على البيئة :
- اختراع مواد من صنع الإنسان :
السبائك:تتكون من معدنين أو أكثر .وتحتوي بعض السبائك على مواد غير معدنية مثل الكربون والسيليكون و السبائك أكثر صلابة وأقوى من المعادن النقية.




 اللدائن :تصنع معظم اللدائن من مواد كيميائية نحصل عليها من النفط




الخزف:مادة اصطناعية  صنعها الانسان             مصنوعة من الصلصال ومواد أخري من الأرض .من المواد المصنوعة من الخزف الفخار،الطوب
الزراعة وتربية الماشية:اذا استمر الإنسان في حصد النباتات وقتل الحيوانات في البرية فقد تنقرض لذا نزرع النباتات ونربي الماشية في المزارع .
تأثيرنا السلبي على البيئة :
- إزالة الغابات :تدمير الغابات بقطع الأشجار أو حرقها يسمي إزالة الغابات .
التأثيرات الضارة لإزالة الغابات :
فقد المخلوقات الحية – تآكل التربة – الإحترار الكوني
- التلوث :يحدث التلوث بسبب
القمامة والنفايات – المواد الكيميائية الضارة – فضلات الإنسان – الدخان – الأمطار الحمضية – الكلوروفلوروكربونات .
يمكن أن نعمل على منع التلوث في بيئتنا باتباع الطرق التالية:
1- التخلص من النفايات بالأسلوب الصحيح.
2- انتاج قمامة أقل .
3- استخدام منتاجات خالية من الكلوروفلوروكربونات .
5- تقليل استخدام المحروقات .
التقانة الحيوية ووسائل الإتصال عن بعد :
التقانة الحيوية : تشير التقانة الحيوية لكيفية استخدامنا للمخلوقات الحية لإنتاج أشياء مفيدة لنا.وتسخدم في :
1- تصنيع الأغذية المخمرة :تصنع الأغذية المخمرة من أغذية طبيعية بمساعدة مخلوقات دقيقة مفيدة مثل أنواع معينة من البكتيريا والفطريات .
2- تحسين نوعية النباتات والحيوانات :
1- الإنتقاء الوراثي : يستخدم الانتقاء الوراثي في إنتاج حيوانات ونباتات ذات خواص مرغوبة وذلك بإكثار أبوين يحملان الخواص المرغوبة .
2- الهندسة الوراثية : نقل المورثات(الجينات) من أحد أنواع المخلوقات إلى مخلوق آخر .وتسمي المخلوقات التي يتم تعديل مورثاتها بهذه الطريقة المخلوقات المعدلة وراثيا.
من مزايا المخلوقات المعدلة الوراثية :محصول وفير – مقاومة للجفاف – مقاومة للآفات والأمراض .
الأغذية المعدلة وراثيا :نحصل على الأغذية المعدلة وراثيا من النباتات والحيوانات التي تم تغيير مورثاتها عن طريق الهندسة الوراثية .
وسائل الإتصال عن بعد :



******************************************************

3 comments:

  1. This comment has been removed by a blog administrator.

    ReplyDelete
  2. شكرا لكم علي مساعدتنا

    ReplyDelete
  3. الرائع...ولكن ينقص الصور ....كما هو المعتاد والمناسب لتدريس العلوم التطبيقية .

    ReplyDelete