المدرسة الليبية بالولايات المتحدة الأمريكية – ولاية كولورادو
العام الدراسي 1436-1437 هجري/ 2015-2016 ميلادي
تقسيم المقرارات الدراسية بمرحلة التعليم الأساسي  -
 مادة اللغة العربية
للصف السادس
| 
الفصل
  الدراسي الأول | |||
| 
الأسبوع | 
فرع المادة | 
الموضوعات | 
ملاحظات | 
| 
الأول 
السبت والأحد | 
مراجعة عامة لما سبق دراسته | ||
| 
الثاني 
السبت والأحد | 
مراجعة عامة لما سبق دراسته | ||
| 
الثالث 
السبت والأحد | 
القراءة | 
إلى والدي | |
| 
النحو | 
تقسيم الإسم: مفرد ومثنى وجمع | ||
| 
الإملاء والخط | 
الهمزة المتطرفة | ||
| 
الرابع 
السبت والأحد | 
المحفوظات | 
الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة | 
دراسة فقط | 
| 
النحو | 
إعراب المثنى | ||
| 
التعبير | 
زيارة المكتبة | 
يطلب من التلميذ الكتابة بإسلوبه
  الخاص لوصف ما شاهده داخل المكتبة عند زيارته لها | |
| 
الخامس 
السبت والأحد | 
القراءة | 
من قصص القرآن الكريم | |
| 
النحو | 
أنواع الجمع: جمع مذكر السالم
  وإعرابه | ||
| 
الإملاء والخط | 
تعليم التلاميذ كيفية الكتابة
  بالخط العربي | 
إستعمال كراسة الخط العربي | |
| 
السادس 
السبت والأحد | 
المحفوظات | 
من الهدي النبوي الشريف | 
حفظ | 
| 
النحو | 
جمع المؤنت السالم وإعرابه | ||
| 
التعبير | 
التعبير عن ما فهمه التلميذ عند
  قراءته لدرس الهدى النبوي الشريف | 
يطلب من التلميذ الكتابة بإسلوبه
  الخاص لما فهمه من الدرس بدون الإستعانة بالكتاب | |
| 
السابع 
السبت والأحد | 
النحو | 
جمع التكسير وإعرابه | |
| 
الإملاء والخط | 
الهمزة في وسط الكلمة | ||
| 
الثامن 
السبت والأحد | 
القراءة | 
شجرة الزيتون | |
| 
النحو | 
كان وأخواتها 
إن وأخواتها | ||
| 
التعبير | 
رسالة إلى صديق | 
يطلب من التلميذ الكتابة بإسلوبه
  الخاص لوصف رحلة قام بها في إحدى الدول أو المدن ويعبر فيها عن الأماكن التي
  زارها | |
| 
التاسع 
السبت والأحد | 
المحفوظات | 
بلادي | 
دراسة فقط 
يتم شرح الأبيات ويشترك الطلبة
  فيما بينهم مع مساعدة المعلم في حل المناقشة | 
| 
النحو | 
كان وأخواتها 
إن وأخواتها | ||
| 
الإملاء | 
حل التمرينات التي تلي قاعدة
  الهمزة في وسط الكلمة | ||
| 
العاشر 
السبت والأحد | 
القراءة | 
مهندس الطبيعة العجيب | |
| 
النحو | 
الفعل الصحيح الآخر والفعل
  المعتل الآخر | ||
| 
الإملاء والخط | 
أسماء وأفعال إتصلت بها واو
  الجماعة | 
إستعمال كراسة الخط العربي | |
| 
الحادي العاشر  | 
الإمتحان النصفي (حسب
  التوقيت المحدد من الإدارة) | ||
| 
الثاني عشر 
السبت والأحد | 
النحو | 
إعراب الفعل المضارع - نصبه | |
| 
الإملاء والخط | 
تعليم التلاميذ خط النسخ | 
إستعمال كراسة الخط العربي | |
| 
الثالث عشر 
السبت والأحد | 
النحو | 
إعراب الفعل المضارع – جزمه | |
| 
الإملاء والخط | 
موضوع من إختيار الأستاذ | 
يقوم الأستاذ بقراءة الموضوع
  للتلاميذ بشكل بطيئ ويقوم التلاميذ بكتابة ما يقوله الأستاذ | |
| 
التعبير | 
موضوع إختياري | 
يطلب من التلميذ إختيار موضوع
  معين ويقترحه على الأستاذ ليوافق عليه. ثم يقوم التلميذ بالكتابة بإسلوبه الخاص
  حول الموضوع | |
| 
الرابع عشر 
السبت والأحد | 
النحو | 
إعراب الفعل المضارع الصحيح
  الآخر – رفعه | |
| 
التعبير | 
من أسئلة موضوع "من قصص
  القرآن الكريم – قصة نوح عليه   السلام" | 
يكتب التلميذ ملخصا لهذه القصة | |
| 
الخامس عشر 
السبت والأحد | 
مراجعة لما سبق دراسته إستعدادا
  لإمتحانات نهاية الفصل الأول | ||
| 
السادس
  عشر | 
إمتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول حسب الجدول المعلن من إدارة
  المدرسة | ||
*************************************
| 
الفصل الدراسي
  الثاني | ||
| 
الأسبوع | 
الموضوعات | 
ملاحظات | 
| 
الأسبوع الأول (السبت والأحد) | 
القراءة: آفة التدخين  
النحو : أدوات الشرط  
الإملاء : أسماء وأفعال تنتهي بالألف اللينة  | |
| 
الأسبوع الثاني (السبت والأحد) | 
المحفوظات : الممرضة  
النحو : الأستمرار في أدوات الشرط 
التعبير : موضوع العيد | 
حفظ | 
| 
الأسبوع الثالث (السبت والأحد) | 
النحو : استعمال الأفعال الخمسة  
القراءة: الأستمرار في درس آفة التدخين  
الإملاء اختيار فقرة من درس آفة التدخين | |
| 
الأسبوع الرابع (السبت والأحد) | 
القراءة: الأسرة المسلمة  
النحو : استعمال الأفعال الخمسة 
المحفوظات : وصايا لقمان | 
دراسة + تسميع الممرضة | 
| 
الأسبوع الخامس(السبت والأحد) | 
القراءة: الأسرة المسلمة  
النحو : نائب الفاعل  
الإملاء : اختيار فقرة من المعلمة  
التعبير :  موضوع اللبن  | |
| 
الأسبوع السادس(السبت والأحد) | 
النحو : الأستمرار في درس نائب الفاعل  
المحفوظات : وصايا لقمان  
القراءة الأسرة المسلمة  | |
| 
الأسبوع السابع(السبت والأحد) | 
القراءة : الكنز  
النحو النعت والحال  
التعبير : كيف تكون الأرض كنز يجب أن لا يفرط
  فيه  | |
| 
الأسبوع الثامن(السبت والأحد) | 
القراء ة: الأستمرارية في درس الكنز  
النحو النعت والحال  
الإملاء والحط : علامات الترقيم  | |
| 
الأسبوع التاسع(السبت والأحد) | 
القراءة : أربح بيع  
النحو : المستثنى بإلا 
التعبير : موضوع اختياري من المعلمة  | |
| 
الأسبوع العاشر(السبت والأحد) | 
الأمتحان النصفي  | |
| 
الأسبوع الحادي عشر (السبت والأحد) | 
القراءة : أربح بيع  
المحفوظات : تسبيح  وابتهال  
النحو : الأستمرار في درس المستثنى بإلا | 
حفظ الست الأبيات الأولى  | 
| 
الأسبوع الثاني عشر(السبت والأحد) | 
القراءة : أربح بيع  
المحفوظات : تسبيح وابتهال  
النحو : أسلوب النداء  | |
| 
الأسبوع الثالث عشر (السبت والأحد ) | 
القراءة : سالم والعصفور  
المحفوظات : تسميع تسبيح وابتهال  
النحو : مراجعة  | |
| 
الأسبوع الرابع عشر (السبت والأحد) | 
القراءة: سالم والعصفور  
مع مراجعة باقي الفروع | |
| 
الأسبوع الخامس عشر (السبت والأحد ) | 
مراجعة | |
*****************************************************************************
 
This comment has been removed by a blog administrator.
ReplyDeleteاين الشرح
ReplyDeleteاين الشرح
ReplyDeleteنريد المنهج بعد اذنك
ReplyDeleteابتهال نشيد
ReplyDeleteنشيد ابتهال تعبير
ReplyDelete