الاجتماعيات


 المدرسة الليبية بالولايات المتحدة الأمريكية – ولاية كولورادو
العام الدراسي 1436-1437 هجري/ 2015-2016 ميلادي
تقسيم المقرارات الدراسية بمرحلة التعليم الأساسي  -

مادة الإجتماعيات للصف السادس


الفصل الدراسي الأول
الأسبوع
فرع المادة
الموضوعات
ملاحظات
الأول
تاريخ
أصل العثمانيين – تكوين الدولة العثمانية
الثاني
جغرافيا
التكوين الصخري للأرض العوامل المؤثرة في تشكيل الأرض
أولا العوامل الباطنية
العوامل الباطنية البطيئة-العوامل السريعة
الثالث
تاريخ
حالة ليبيا قبل مجئ العثمانيين
الرابع
جغرافيا
العوامل الخارجية السطحية
عمل الجوء او التجوية – عمل الرياح – عمل الامطار والمياه الجارية
الخامس
تاريخ
مجئ العثمانيين- اهم ولاة العهد العثماني الاول
1-      مراد اغا
2-درغوث باشا
السادس
تربية وطنية
هذه الارض –الحركة الكشفية في ليبيا
تعد مذكرة للطالب فيها ملخص هذه الدروس مع وضع اسئلة للمراجعة
السابع
جغرافيا
اهم الظاهرات التظارسية التي يحدثها النهر – عمل البحر

الثامن
تاريخ
ضعف الدولة العثمانية واثره على ولاية طرابلس – اهم اثار العهد العثماني الاول في ليبيا
التاسع
جغرافيا
الطقس والمناخ – العوامل المؤثرة في تشكيل سطح الارض
العاشر
مراجعة

الحادي عشر
الإمتحان النصفي للمادة
تربية وطنية
الشورى في الاسلام
الثاني عشر
تاريخ
احمد باشا القرمانلي – اهم اصلاحات احمد باشا القرمانلي – ضعف الاسرة القرمانلية وسقوطها
الثالث عشر
جغرافيا
عناصر المناخ
الحرارة - الضغط الجوي
رجال الشرطة والسلامة 
الرابع عشر
تاريخ
ابرز ولاة العهد العثماني الثاني
على رضا باشا – احمد راسم باشا – الفريق رجب باشا
تربية وطنية
مخاطر المخدرات
الخامس عشر
مراجعة عامة


*****************************************************************************


ملخص التاريخ للفصل الدراسي الأول للصف السادس

تاريخ ليبيا في العصر الحديث


الدرس الأول  :

الدولة العثمانية : ــــ 
-      يرجع أصل العثمانيين إلى الجنس الطوراني وسموا  بالعثمانيين نسبة إلي (ارطغرل بن عثمان) .

تكوين الدولة العثمانية : ـ
1 -  بسبب ضعف الأتراك طمع المغول في أراضيهم فترك الأتراك أرضهم وأثناء تجوالهم التقوا بالجيش السلجوقي.
2 - انضم الأتراك مع الجيش السلجوقى في إحدى المعارك فانتصروا.
3 - كافأهم الملك السلجوقي ومنحهم أرض جديدة وكانوا برئاسة عثمان الذي كان معروف عليه بالذكاء والشجاعة و بدأ بالتوسع في أملاكه  . وهكذا بدأت الدوله العثمانية .

الدرس الثاني :

حالة ليبيا قبل مجئ العثمانيين :
1-  كانت طرابلس تحت حكم الدوله الحفصية.
2- ضعفت الدولة الحفصية فأهملت القلاع والأسوار.
 - 3انتهز الاسبان ضعفهم فأرسلوا  سفن حربية واستولوا علي ميناء طرابلس بعد كفاح من سكان طرابلس بقيادة  الشيخ (عبدالله المرابط).
 4 - تنازل عليها الاسبان لفرسان القديس يوحنا واستمر حكمهم عليها لعام 1551وهوتاريخ مجئ العثمانين.
5 - برقة كانت تحت حكم دولة المماليك ثم أصابها الضعف فاستولى عليها السلطان سليم الأول فأصبحت تحت حكم العثمانيين.
6 - إقليم فزان كان تحت إمرة أسرة أولاد محمد وأسسوا دولة وظلت تحكم حتى بعد مجئ العثمانيين بشرط أن تكون خاضعة للسيادة العثمانية .

الدرس الثالت :
مجئ العثمانين ــــــ أهم الولاة في العهد العثماني 
1-      وافق السلطان سليمان القانوني على طلب أهل طرابلس وهو تخليصهم من فرسان القديس يوحنا .
2-      أرسل السلطان سليمان القانوني قوة علي رأسها مراد آغا ونزلت في تاجوراء.
3-      لم يستطع مراد آغا دخول طرابلس وطلب المساعدة من سنان باشا .
4-      وانظم إليهم القائد درغوث باشا وهكذا استطاع العثمانيين دخول طرابلس سنة 1551 وأصبح مراد آغا واليا عليها.

1.      أهم الولاة العثمانيين  :ـــ
مراد آغا : ـ 
1 -اهتم بتنظيم الإدارة . 
2- ازدهرت الحياة الاقتصادية في عهده .
3- لم تطل مده ولايته فبعث السلطان العثماني الوالي درغوث باشا مكانه ، بعدها توفي مراد اغا ودفن بتاجوراء قرب الجامع الذي بناه . 

درغوث باشا : ــ 
1- أعاد بناء سور المدينة .
2- أهتم بالأعمال العمرانية واعاد تجميل المدينة. 
3- أقام بعض الحمامات العامة.
4- أهم أعماله الجامع الذي بناه وسماه باسمه.
5- خرج مع العثمانيين لحصار جزيرة مالطا واستشهد أثناء الحصار ودفن في جامعه في طرابلس .
 ضعف الدولة العثمانية وأثرها على ولاية طرابلس :ـــ
أسباب ضعف الدولة العثمانية
1 عدم اهتمام السلاطين بالصلاح وتولية بعض المناصب لحكام صغار في السن .
2 الإهتمام بالمصالح الشخصية دون مصلحة البلاد .
3 ضعف الجيش .
4 فرض الضرائب .
5 اتساع الدولة العثمانية وترامي اطرافها .
وكان نتيجة ذلك أن تولى الحكم في طرابلس عدد كبير من الإنكشاريين وهم ضباط في الجيش العثماني و نشؤوا تنشئة إسلامية وتدربوا على الفنون العسكرية والفروسية وساهمو في طرد فرسان القديس يوحنا من مدينة طرابلس ومع الوقت علا شأنهم فتحكموا في سياسة الولاية وسيطروا على ديوانها واساؤوا استعمال سلطانهم واستغلوا نفودهم فاجتاحت أثناء حكمهم الفوضى والإضطراب وانتهت حياة الكثير منهم بالقتل على أيدى جندهم .
أهم آثار العهد العثماني الأول في ليبيا :ـــ
أهم الآثار هي بناء الجوامع والمباني العمرانية وكان أهم ما يميز عهدهم هو العناية بالقوات البحرية ووضع نواة الجيش والأسطول واتسم عهدهم بالفساد والفوضى.
العهد القرمانلي :
أحمد القرمانلي :ــ
                   ولد أحمد القرمانلي من أسرة عثمانية استوطنت طرابلس وصاهرت الأهالي وتقلدت أسرته مناصب عسكرية عديدة وكسب أحمد ثقة الجند فأصبح واليا عام 1711 وحكمت أسرة أحمد القرمانلي طرابلس أكثر من قرن .
أهم اصلاحات أحمد باشا :ــ
1 استطاع أن يقضي على الثورات المحلية.
2 وضعت في عهده نواة البحرية الليبية التي امتازت بها الأسرة القرمانلية واكسبت ليبيا في عهدها شخصية دولية .
3 اهتم بتجارة القوافل عبر الصحراء .
4 سعى أحمد باشا إلى النهوض بمرافق البلاد  والإصلاحات الداخلية واهتم بالحصون والقلاع .
5 اهتم بالعلماء .
ضعف الأسرة القرمانلية وسقوطها :ــ
عوامل ضعفها وسقوطها هي :ــ
1 تحالف الدول الأوروبية للعمل ضد الأسطول الليبيي .
2التغلغل الإستعماري في أواسط افريقيا .
3 احتلال فرنسا للجزائر جعلها تنافس الأسرة القرمانلية في التجارة وطرقها .
4 تدهور الحالة المالية .
5 تعدد الثورات بسبب زيادة الضرائب .
6 إسراف يوسف باشا وأسرته .
7 انتشار الفوضى وسوء أحوال البلاد .
   أبرز الولاة في العهد العثماني الثاني  :

علي رضا باشا :ـــ أهم اصلاحاته تطبيق بعض النظم والتشريعات الحديثة في ليبيا وإنشاء برج الساعة بالقرب من جامع أحمد باشا القرمانلي .


............................................................................................................................................



ملخص الجغرافيا للصف السادس 

الدرس الأول :
التكوين الصخري للارض :
تتكون الارض من كتله باطنيه تعرف بالنواة  وغلاف صخري وسطح الأرض ويتكون من خليط من المواد المعدنيه وصخور.


العوامل التي تؤثر في تشكيل سطح الارض  :
العوامل الباطنيه :
1 ـ عوامل باطنيه بطيئة وهي العوامل التي يظهر تأثيرها بعد فترة من الزمن وتؤثر في  تشكيل سطح الأرض وتعرف بالإلتواءات والإنكسارات.
2 - العوامل الباطنية السريعة وهي التي تحدث فجأة وتأثيرها بطيئ في تشكيل سطح الأرض وهي ماتعرف بالزلازل والبراكين .



الدرس الثاني  :
العوامل الخارجية السطحية  :
وتتمثل هذه العوامل في ثلاث عمليات وهي :
1-النحت والتفتيت 2- النقل 3 - الإرساب .
أولاً: عمل الجو أو التجوية :ـ
الجو هو الهواء في حالة السكون والتجوية هو الأثر الذي يحدثه الجو في الصخور والجو يعمل علي تفتيت الصخور 
ثانياً : عمل الرياح:ـ
هو الهواء في حالة الحركة وهي تفتت وتنقل وترسب وتشكل الرياح الأشكال التضاريسية .
ومنها : 1- المنخفضات والأحواض الصحراوية .
 2 - الكثبان الرملية . 
 3 - فعل الرياح .
ثالثاً : عمل الامطار والمياه الجارية :ـ
عندما تسقط الأمطار بغزارة ومدة طويلة من الزمن فهي تصنع مجرى أو عدة مجاري ثم يصنع تجويف في الأرض وهي تشكل الوديان والأنهار والمستنقعات.
أهم الظواهر التضاريسية التي يحدثها النهر:ــــ
1 الجنادل :ـ هي عبارة عن صخور بارزة تعترض مجرى النهر، قاومت النحت بسبب صلابتها .





2 الشلالات :ـ وهي الأجزاء التي ينحدر فيها الوادي أو النهر من مناطق مرتفعة إلى مناطق منخفضة .

3 السهول الفيضية :ـ وهي السهول التي تتكون نتيجة لإرساب ماينقله النهر



4 الدالات او الدلتاوات :ــ هي الأرض التي تتكون في نهاية مصب النهر.

عمل البحر:ــــ يقصد به ماتقوم به الأمواج والتيارات البحرية وحركة المد والجزر وتكونت بعض المظاهر وأهمها :ــ
1 الكهوف :ــ عبارة عن مغارات عميقة تحفرها الأمواج . 

2 الأقواس البحرية :ــ تتكون نتيجة نحت الأمواج المستمر للكهوف .
3 المسلات البحرية .

الطقس والمناخ :
أولا  الطقس:ــ هو عبارة عن حالة الجو خلال مدة قصيرة من حيث درجة الحرارة والضغط الجوي والرياح وسقوط المطر.
ثانيا المناخ :ــ هو الحالة التي يكون فيها الجو في أي إقليم من الأقاليم لمدة طويلة .
        
العوامل التي تؤثر في المناخ :
1 الموقع بالنسبه لدوائر العرض :ـ تختلف درجات الحرارة باختلاف دوائر العرض .
2 الإرتفاع عن مستوى سطح البحر :ــ تقل درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن مستوى 150 متر فوق مستوى سطح البحر.


3 موقع المكان من المسطحات المائية :ــ تتميز المناطق الساحلية باعتدال حرارتها
4 أثر الرياح على المناطق التي تهب عليها :ـــ الرياح التي تهب من مناطق باردة تخفض درجة الحرارة في المناطق التي تهب عليها والتي تهب من فوق مسطحات مائية تسبب  في سقوط الأمطار.
5  مرور التيارات البحرية :ـــ هي حركة بطيئة في طبقة المياه السطحية وتنقسم إلى التيار البحري الدافئ والتيار البحري البارد .
         
                             عناصر المناخ   
أولا الحرارة :
المصدر الأصلي لحرارة الجو :ــ الشمس هي المصدر الأصلي لحرارة الجو
قياس درجة حرارة الجو :ـ تقاس درجة الحرارة بعدة مقاييس منها الترمومتر والترموجراف .
وتقاس بطريقتين هما :ـ  1) نظام الدرجة المئوية : وهو الترمومتر المئوي وهو عبارة عن أنبوبة زجاجية مفرغة من الهواء ومسدودة من طرفيها ويحتوي أسفلها علي مستودع مملوء بالزئبق ويحيط به غلاف زجاجي سميك لحمايته من الكسر  .

2 الترموجراف :ــ وهو مسجل الحرارة.



المناطق الحرارية :
قسم العلماء سطح الأرض إلى عدة مناطق وهي :
1 المنطقة الحارة.
2 المنطقة المعتدلة الدفيئة الشمالية .
3 المنطقة المعتدلة الدفيئة الجنوبية .
4  المنطقة المعتدلة الباردة الشمالية .
5 المنطقة المعتدلة الباردة الجنوبية .
6 المنطقة المتجمدة الشمالي .
7 المنطقة المتجمدة الجنوبية .


ثانيا الضغط الجوي :
                      هو عبارة عن وزن الهواء فوق نقطة ما على سطح الأرض قدر وزنها فوق سطح البحر.
العوامل التي تؤثر في الضغط الجوي :
1 درجة الحرارة .
2 توزيع اليابس والماء.
3 الإرتفاع عن مستوى سطح البحر.
4 الرطوبة الجوية .

قياس الضغط الجوي :
يستخدم في قياس الضغط الجوي بعدة أجهزة منها :
1 البارومتر :ــ هو عبارة عن أنبوبة زجاجية مفتوحة من أحد طرفيها والطرف المفتوح مغموس في إناء مملوء بالزئبق .

2 مسجل الضغط (الباروجراف ) وهو عبارة عن جهاز يقوم بتسجيل الضغط الجوي لمدة أسبوع .


نطاقات الضغط الجوي : 
وتنقسم إلى : 1 ) نطاق الضغط المنخفض الإستوائي .
2 نطاق الضغط المرتفع وراء المدار الشمالي .
3 نطاق الضغط المرتفع وراء المدار الجنوبي .
4 نطاق الضغط المنخفض قرب الدائرة القطبية الجنوبية .
5 نطاق الضغط المنخفض قرب الدائرة القطبية الشمالية .


                                         بالتوفـــــــيق للجميع

............................................................................................................................................ 

ملخص التربية الوطنية

الدرس 
هذه الأرض :ـ الأرض هي الوطن الذي نسكنه إنها ليبيا التي سقى ترابها الشهداء من دمائهم دافعوا عنها بأرواحهم  فعلى كل مواطن الدفاع عنها كمن يدافع عن شرفه وكرامته فالدفاع عنها واجب كل مواطن  

الحركه الكشفيه في ليبيا:ــــ أسست أول فرقة كشفية في ليبيا عام 1954 علي يد خليفة الزايدي واحتلت الحركه الكشفية  الليبية مكانة مميزة في المخيمات العربيه والإسلامية والعالمية وقامت هذه الحركة بعدة أعمال أهمها :ـ
1-حملات التشجير   2- تقديم المساعدة لضحايا زلزال المرج     3- حملات التبرع بالدم 
الشورى في الإسلام :ـــ أمرنا الله أن نستشير غيرنا ذكورا أو إناثا في أمور الدنيا وقال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام ماخاب من استخار ولا ندم من استشار فالإستخارة هي استخارة الله سبحانه وتعالي في أمور الدنيا
والاستشارة هي تشاور الناس مع بعضهم ونستشير من له خبرة والتشاور يكون في كل أمور الدنيا إلا مانهانا عليه الله والشرع أو أمرنا به.

رجال الشرطة والسلامة .ــ رجال الشرطة هم من يزرعون الأمن في الوطن ويحافظون على القانون ويقدمون العون لكل مواطن دون تمييز
ورجل المطافئ هو ذلك الرجل الذي يعرض نفسه للخطر واطفاء الحريق من أجل حمايتنا ولتقديم المساعدة لنا

المخدرات :ــ هي آفه مدمرة وتحدث ضرراً كبيراً في جسم وعقل الاإنسان وتجعله عاجزاً عن العمل والمساهمة
في خدمة الوطن والإدمان هو المداومة على تعاطي المخدرات 
والمدمن هوالذي يتعاطي المخدرات ولا يستطيع التوقف عليها 
وأسباب تعاطي المخدرات هي :ــ 1-رفاق السوء 
2-الفراغ 
3- الإهمال الأسري 

علي الطالب الإجابة على هذه الأسئلة مع ولي الأمر 

1 -أكمل 
1-أسست الحركه الكشفية على يد ..............
2-أسباب تعاطي المخدرات هي 1......2......3.......
3-قال الرسول عليه الصلاة والسلام في الشورى ما خاب من ....... ولا ندم من ......
4 -الدفاع عن الوطن واجب كل من .......أن يدافعوا عنه كمن يدافع على ........ وكرامته

2 -ضع علامة صح أو خطا 
1-لم تنجح الحركه الكشفيه في ليبيا (  )
2- المدمن هو من يتعاطى المخدرات ( )
3- المخدرات هي آفه تجعلك سعيدا وناجح في حياتك (  )

4 - رجل المطافئ هو الرجل الذي يعرض نفسه للخطر من أجلنا (  )


*********************************
الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع
فرع المادة
الموضوعات
ملاحظات
الأسبوع الأول (السبت والأحد)
(تاريخ)
ـــ الإحتلال الإيطالي لليبيا
 ـــ التمهيد للغزو

الأسبوع الثاني (السبت والأحد)
(جغرافيا)
ـــ تعريف الرياح
ــــ قياس الرياح
-  أنواع الرياح

الأسبوع الثالث (السبت والأحد)
(تاريخ)
ـــ الإحتلال
ــــ معركة القرضابية

الأسبوع الرابع (السبت والأحد)

(جغرافيا) 

 الأمطار وكيفية تكوينها وأنواعها
أهمية المياه في حياتنا
مصادر المياه : الأمطار - 


الأسبوع الخامس(السبت والأحد)
(تاريخ)
ــ  تشكيل حكومة اجدابيا
 ــ الجمهورية الطرابلسية

الأسبوع السادس(السبت والأحد)
(جغرافيا)
ـ المياه السطحية - الأودية والأنهار الرئيسية في الوطن العربي - المياه الجوفية
كيف نستخرج المياه الجوفية

الأسبوع السابع(السبت والأحد)
(تاريخ)
المقاومة وعمر المختار ودوره في حركة الجهاد

الأسبوع الثامن(السبت والأحد)

(جغرافيا)
ــ تعريف التلوث ـ
أنواع التلوث
تلوث الهواء
 ـــ العوامل التي ساعدت في انتشار التلوث في الوطن العربي


الأسبوع التاسع(السبت والأحد)

(التربية الوطنية)
ـــ  سلامتي
 ــــ المطالبة بالحقوق
 ـــ مؤسسات المجتمع المدني


الأسبوع العاشر(السبت والأحد)
(تـــاريخ)
ـــ  اجتماع الإسكندرية
 ـــ تكوين الجيش الليبي  وبداية التحرير

الأسبوع الحادي عشر (السبت والأحد)


الإمتحان النصفي

الأسبوع الثاني عشر(السبت والأحد)
(تاريخ)
ـــ استقلال ليبيا
 ـــ أهم المشروعات الإصلاحية


الأسبوع الثالث عشر (السبت والأحد )
( تاريخ)
ــــ  الإنقلاب العسكري
 ــــ ثورة 17 فبراير

الأسبوع الرابع عشر (السبت والأحد)


مـــــــراجعة

الأسبوع الخامس عشر (السبت والأحد )

مــــــــراجعة



ملخص التاريخ للصف السادس -  الفصل الدراسي الثاني
 الاحتلال الإيطالي لليبيا
الدرس الأول :
بعد أن حققت إيطاليا وحدتها السياسية بدأت في التوسع وإنشاء المستعمرات كغيرا من الدول الأوروبية . واتجهت في البداية إلى تونس ولكن فرنسا سبقتها فاتجهت إيطاليا إلى شرق إفريقيا وبدأت في التمهيد لإحتلال ليبيا .
التمهيد للغزو :ــ
مهدت إيطاليا لغزو ليبيا بالخطوات الآتية :-
1- تأسيس فروع لمصرف روما في بعض المدن الليبية لإقراض الناس وبهذه الطريقة امتلك المصرف أراضي واسعة في البلاد .
2- إرسال جالية إيطالية وتشجيع رعاياها على الهجرة .
3- إنشاء المدارس لنشر الثقافة الإيطالية .
4- إرسال بعثات علمية وعسكرية لدراسة شؤون الولاية للاستفادة منها أثناء التخطيط للغزو.
5- التدخل في شؤون الولاية الداخلية للتخلص من كل المعارضين لمشاريع إيطاليا في الولاية .
وهكذا تهيأت الظروف للإيطالين لتحقيق مطامعهم في الولاية .
الدرس الثاني :-
الاحتلال الإيطالي :ــ أعلنت إيطاليا الحرب على ليبيا ولم يكن للدولة العثمانية في ذلك الوقت جيش كبير في طرابلس وبرقة .
وبدأت مدافع الأسطول الإيطالي تقصف مدينة طرابلس وفي 5 اكتوبر عام 1911م نزلت قوات الحملة للمدينة واحتلتها . وفي 18 اكتوبر 1911 م احتلو مدينة بنغازي ثم طبرق ودرنة والخمس وزوارة . ورغم ذلك استمرت المقاومة ضد الغزو الإيطالي ،  ودارت عدة معارك منها ابو مليانة والهاني والشط ، واستشهد فيها الكثير من المجاهدين .
معركة القرضابية 1915م :ــ
تعتبر معركة القرضابية  28 ابريل 1915 م من أشهر المعارك حيث تعرضت القوات الإيطالية إلى هزيمة نكراء على أيدي المجاهدين .
نتائج معركة القرضابية :ــ
1-    تجسدت الوحدة الوطنية بين مختلف القبائل الليبية .
2-    تعرضت القوات الإيطالية إلى هزيمة ساحقة .
3-   ارتفعت الروح المعنوية لدى المجاهدين .
4-    حصول المجاهدين على الكثير من العتاد والإسلحة .
5-   انسحاب القوات الإيطالية من المناطق الساحلية .
6-   تغيرت سياسة إيطاليا العسكرية من الهجوم إلى الدفاع .
الدرس التالث :ــ
تشكيل حكومة إجدابيا  وقيام الجمهورية الطرابلسية
أ - تشكيل حكومة إجدابيا :ــ
اتخد السيد إدريس السنوسي من مدينة إجدابيا عاصمة لحكومته ودخل في مفاوضات مع الإنجليز والإيطاليين وعقدت اتفاقية  وأهم ما ذكر في هذه الاتفاقية :ـ
1.    تبادل الاسرى .
2.    السماح بالاتصالات التجارية بين المناطق  الداخلية.
3.    تأسيس مجلس نواب.
4.    إعادة فتح الزوايا السنوسية التي وقعت في أيدي الإيطاليين .
5.    استرداد ما وقع في أيدي الايطاليين من ممتلكاتٍ وأراضٍ .


ب- ( الجمهورية الطرابلسية ):
كان الحال في طرابلس يختلف عن برقة ، فقد التف أهل برقة حول الدعوة السنوسية وسلموا القيادة لرئيسها . أما في طرابلس فإن تعدد الزعامات أدى إلى التفكير في إقامة جمهورية ، واجتمعوا في مسلاتة وأهم ماجاء في الاجتماع :ــ
1 مجلس الجمهورية .
2 مجلس الشورى .
3 المجلس الشرعي .
4 الإدارة المالية .
وفي يوم 18 نوفمبر 1918م   قررت الجمهورية الطرابلسية تتويج استقلالها بإعلان حكومتها الجمهورية.
صلح سواني بن يادم :
قدم وفد من الزعماء الليبين مذكرة للإيطاليين حددوا فيها مطالبهم التي تتلخص في إعلانهم بالجمهورية والمطالبة للاعتراف بها ، وثم الدخول في مفاوضات للصلح وطالبت إيطاليا تأجيل الرد حتي يتم الإتصال بحكومته بروما .
ومن أهم مبادئها :
1-   المساواة أمام القانون لكل الليبيين والإيطاليين .
2-   ضمان الحرية الشخصية واحترام حقوق الملكية والسكن والتعليم .
3-   جعل الخدمة العسكرية اختيارية .
4-   تبادل الأسرى وتعويض الأهالي .
5-   منح الموطنين حق شغل الوظائف العسكرية والمدنية .
6-   تعيين لجنة  مشتركة مهمتها تطبيق المبادي المتفق عليها .
وصدر القانون الأساسي الخاص بطرابلس والذي يتكون من 40 مادة وتضمن حق العبادة والملكية والصحافة والتعليم واحترام لغة البلاد ، والفصل في الأحوال الشخصية وفق الشريعة الإسلامية .
وصدر قانون مماثل لبرقة يتكون من 42 مادة وهو لايختلف كثيراً عن القانون  الأساسي لطرابلس .

الدرس الرابع :ــ
استئناف حركة المقاومة
رفضت إيطاليا مبدأ الاستقلال واستمرت في الهجوم على مختلف المدن الليبية واتولت على الزنتان ويفرن وغريان . واندفع الطليان في الحرب بوحشية على المجاهدين الليبيين بقيادة القائد الإيطالي غراسياني الذي عرف بلقب جزار برقة .  واستمر العدو في فرض احتلاله لمدن أخرى متل ترهونة وزليطن ومصراتة وبني وليد وهون وسوكنة وودان وإجدابيا  .
عمر المختار ودوره في حركة الجهاد:
v   هو عمر المختار بن فرحات من قبيلة المنفة ووالدته عائشة بنت محارب ، ولد بالدفنة بمنطقة البطنان عام 1862 م . ونشأ في البادية وحفظ القرآن الكريم ، وأخذ مبادئ اللغة العربية في الزوايا السنوسية والتحق بزاوية الجغبوب . وبرزت لديه صفات القيادة والقدرة على التأثير في الوسط المحيط به . وفي عام 1911 م , وعندما غزا الإيطاليون ليبيا انضم إلى حركة الجهاد .
v   قاد عمر المختار حركة المقاومة منذ عام 1923 م وكان يعاونه في ذلك مجلس استشاري يتكون من عصمان الشامي ويوسف بو رحيل والفضيل بوعمر وعبدالحميد العبار  ،واتخدوا الجبل الأخضر مسرح للمقاومة وشهدت هذه الفترة معارك عديدة بين الطرفين.
v   لجأت إيطاليا لإغراء عمر المختار بترك المقاومة وجرت مفاوضات بين الطرفين وفشلت فأوكلت إيطاليا مهمة القضاء على المقاومة للجنرال غراسياني الذي اتبع عدة أساليب وحشية منها :ــ
1.    مد الأسلاك الشائكة على الحدود مع مصر لمنع وصول المؤن للمجاهدين .
2.    إقامة المعتقلات الجماعية وحشر الأهالي فيها .
3.    زيادة التضييق على المجاهدين باحتلال الكفرة فقد كانت ذات أهمية استراتيجية للمجاهدين .
v   ورغم ذلك واصل المجاهدين كفاحهم حتي أصيب الشيخ عمر المختار وجرح كتفه وقتلت فرسه ووقع أسير ونقل إلى ميناء سوسة وحوكم وأصدر في حقه حكم بالإعدام ونفذ فيه الحكم في 16 سبتمبر 1931م واستشهد عمر المختار واستمرت حركة المقاومة ضد الإيطاليين .
الدرس الخامس :ـــ
تحرير ليبيا
اجتماع الإسكندرية :ـ
 قرر الليبيون المقيمون في مصر إعادة تنظيم صفوفهم بعد الحرب العالمية الثانية عام 1939م ، فعقد الليبيون مؤتمر بالإسكندرية بدعوة من الأمير إدريس السنوسي واتفقوا على استئناف المقاومة وتجديد البيعة للأمير إدريس السنوسي التي أجمع عليها الشعب الليبي في مؤتمر غريان 1922.
تكوين الجيش الليبي :ـ
 بناء على قرارات مؤتمرالقاهرة  تم تأسيس أول مكتب للتجنيد في القاهرة ، والتحق به الليبيون وبسرعة ازداد عددهم فكونو جيشاً وسمي هذا الجيش بالقوات العربية الليبية وعرف شعبياً بجيش التحرير السنوسي .
بداية التحرير:ـ
تمكنت القوات العربية الليبية من الزحف على الحدود الشرقية للبلاد وزحف المجاهدين من جهة الجنوب واستعاد المجاهدين الكفرة واستمرت المعارك إلى أن تم الحسم في معركة العلمين سنة 1942م .
الدرس السادس :ـ
استقلال ليبيا

v   بعد الحرب العالمية الثانية وخروج الإيطاليين من البلاد تشكلت عدة أحزاب سياسية في كل من طرابلس وبرقة وفزان واتفقت هذه الأحزاب على طلب استقلال ليبيا .
v   خرجت في أنحاء البلاد عدة مظاهرات حاشدة مطالبة باستقلال ليبيا .
v   اتخدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً تاريخياً بأن تصبح ليبيا المكونة من ثلات ولايات (طرابلس وبرقه وفزان ) دولة مستقلة ذات سيادة .
v   وفي تمام الساعة العاشرة من صباح يوم 24 ديسمبر عام 1951 م ، أعلن الملك إدريس السنوسي أن لسبيا أصبحت دولة مستقلة ذات سيادة . وهكذا أصبحت البلاد مستقلة بعد صراع استمر أربعين عاماً من الكفاح والمقاومة .
ليبيا المستقلة
تكوين مجلس الأمة :ـ
v   نص الدسمور الليبي على تأسيس المملكة الليبية ، وأن الملك هو إدريس السنوسي وتكون مجلس الأمة من مجلس الشيوخ ومجلس النواب .
v   بعد أن حصلت ليبيا على استقلالها أخذت تمارس علاقاتها السياسية وتشترك النشاط العالمي وسارعت بالانضمام إلى جامعة الدول العربية .
v   وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة بانضمام ليبيا إلى عضويتها .
أهم المشروعات الإصلاحية :ـ
1.    إعادة رصف الطرق التي دمرتها الحرب .
2.    مساعدة الأهالي .
3.    نشر التعليم .
4.    تشجيع الصناعة الوطنية .
5.    استغلال الثروات الطبيعية .
الانقلاب العسكري :ـ
قامت مجموعة من الضباط على رأسهم الملازم معمر القدافي بانقلاب عسكري في 1 سبتمبر 1969 ، أطلقوا عليه ثورة الفاتح وأعلنو قيام الجمهورية العربية الليبية وألغوا الدستور وحكموا البلاد بما سموه بالشرعية الثورية واستمر حكمهم أكثر من أربعين عاماً شهدت البلاد فيها قبضة أمنية شديدة وقاموا فيها بعدة اعتقالات وإعدامات ومنها مجزرة أبو سليم 1996.
ثورة17 فبراير2011م:ـ

قام الليبين بعدة محاولات عسكرية ومدنية للتخلص من هذا النظام القمعي ، وعندما دقت ساعة الصفر ثار الليبيون من شرق البلاد إلى غربها في ثورة عارمة يوم 17 فبراير 2011م ، أطاحت بنظام الطاغية معمر القدافي الذي واجه الشعب الليبي بكل ما يملك من أسلحة برية وجوية وبحرية واستشهد الآلاف من خيرة ابناء الوطن. ومن خلال ثورة السابع عشر من فبراير سجل الشعب الليبي أروع ملاحم الجهاد التي أعادت الحرية للوطن والكرامة للمواطن .

****************************************************


ملخص الجغرافيا للفصل الثاني
تابع عناصر المناخ
ثالثاً : الرياح
تعريف الرياح :
ـ الرياح عبارة عن حركة الهواء أفقيا من الطبقات السفلى من الغلاف الغازي (الجوي) وهده الحركة مرتبطة باختلاف الضغط الجوي .
قياس الرياح:ـ  للرياح قياسان الأول من حيث السرعة والثاني من حيث الاتجاه .
وأهم الاجهزة:
1ـ الأنيمومتر(مقياس سرعة الرياح) .



2ـ اتجاه الرياح: تسمي الرياح عادة باسم الجهة التي تهب منها فعندما تهب الرياح من جهة الشمال ؛تسمي الرياح الشمالية؛وعندما تهب من الشرق تسمي الرياح الشرقية وهكذا.ويطلق على الجهاز المستخدم اسم (دوارة الرياح).



أنواع الرياح :  
1.    الرياح الدائمة .
2.    الرياح الموسمية .
3.    الرياح المحلية .
4.    الرياح اليومية .
Ø    الرياح لاتسقط أمطاراً إلا إذا مرت على مسطحات مائية ، ووصل الهواء الرطب المحمل ببخار الماء درجة التشبع .
Ø    الرياح اليومية عبارة عن حركة خفيفة للهواء لتغيرات محدودة يومية في الحرارة والضغط تسمى نسيماً .
رابعاً : الأمطار:
يعد المطر أحد أهم عناصر المناخ وهو أيضا أهم مظاهر التكاثف التي تشمل ( السحب والندى والضباب والثلج والصقيع والبرد والمطر ) .
مامصدر رطوبة الهواء؟
يحصل الهواء على رطوبته من المسطحات المائية المختلفة والغطاء النباتي .
كيفية  تكوين المطر:
يتكون  المطر نتيجة لتصاعد الهواء المحمل ببخار الماء إلى طبقات الجو العليا؛حيث تقل درجة الحرارة فيسبب في تجمع بخار الماء على شكل سحب وتنخفض درجة الحرارة إلى الحد الذي لا يقوى عنده الهواءعلى حمل ذرات بخار الماء ؛تتجمع القطرات في اتجاه سطح الأرض على شكل مطر.
أنواع المطر:ـ
1- المطر التضاريسي:
يضطر الهواء المحمل ببخار الماء إلى الإرتفاع إلى أعلى عندما تقابله حواجز جبلية فيبرد ويتكاثف و يسبب في سقوط كميات من الأمطار.
2- المطر التصاعدي:
يحدث هذا النوع من المطر نتيجة لتسخين الهواء وتمدده وارتفاعه إلى طبقات الجو العليا حيث يبرد ويتكاثف مابه من بخار ثم يسقط على هيئة مطر.
3- المطر الإعصاري:
يحدث هذا النوع من المطر بسبب تقابل كتلتين من الهواء؛واحدة باردة وأخرى دافئة ورطبة؛فيصعد الهواء الدافئ الرطب إلى أعلى؛أي فوق كتلة الهواء البارد مؤديا إلى تكاثف مابه من بخار الماء وينزل على هيئة مطر
كيفية قياس كمية المطر :
يستخدم لقياس كمية المطر جهاز يسمى (مقياس المطر ). والوحدة المستخدمة لقياس المطر هي المليمتر أو السنتيمتر أو البوصة .



الوحدة الثالثة
الماء

                        ثالثا الماء:
أهمية الماء في حياتنا:
يعتبر الماء أهم الموارد الضرورية لحياة الإنسان والحيوان والنبات
ويوجد الماء العذب في الطبيعة في ثلاث صور و هي :
اـ حالة غازية كبخار الماء المنتشر في الجو.
ب ـ حالة سائلة مثل المياه السطحية والجوفية.
ج ـ حالة صلبة على هيئة الثلج.
مصادر المياه في الوطن العربي :
هناك عدة مصادر للمياه في الوطن العربي وأهمها :
1-  الأمطار:
تعتبر الأمطار من أهم المصادر المائية في الوطن العربي إلا أنها تتفاوت من عام إلى  عام؛ويمكن أن نميز في وطننا العربي نطاقات المطر التالية:
أولا ـ النطاق المطير :
1ـ منطقة شمال الوطن العربي وأمطارها شتوية,وذلك لهبوب(الرياح الغربية العكسية) فتغزر على السواحل والمرتفعات وتقل نحو الداخل.
2ـ منطقة جنوب الوطن العربي: وأمطارها صيفية, وذلك بسبب هبوب الرياح الموسمية (الجنوبية الغربية).
ثانياـ النطاق الصحراوي الجاف:
ويشمل صحاري غرب القارات وأمطارها قليلة وتعتمد الحياة في هذا النطاق على المياه الجوفية.
ثالثاـ النطاق الانتقالي :
ويقع بين النطاق المطير الشمالي والنطاق الصحراوي, بين النطاق الصحراوي الجاف والنطاق المطير الجنوبي وأمطاره متوسطة .
2-   المياه السطحية :
هي المياه التي تجري على سطح الأرض على شكل أودية أثناء سقوط الأمطار ، أو على شكل أنهار .
3-   الأودية والأنهار الرئيسية في الوطن العربي :
توجد في الوطن العربي العديد من الأودية التي تمتلئ بالمياه بعد سقوط الأمطار وتجف بعد ذلك مثل وادي المجينين .
والأنهار الرئيسية في الوطن العربي مثل نهر النيل ونهري دجلة والفرات .
4-   المياه الجوفية :
وهي المياه المستقرة في جوف الأرض وهي تعتبر مورداً رئيسياً من موارد المياه العذبة في الوطن العربي.
وتنقسم المياه الجوفية إلى نوعين وهما:
1ـ مياه جوفية متجددة.
2ـ مياه جوفية غير متجددة.
كيف تستخرج المياه الجوفية من باطن الأرض ؟
أولاً : الآبار العادية : وتستخرج منها المياه بالطرق القديمة . وتتميز بالآتي :
1-   قلة عمق الآبار .
2-   عدم تقدم المياه إلى السطح .
3-   تروي مساحات صغيرة .
ثانياً : الآبار الارتوازية : وهي الآبار التي تندفع منها المياه تلقائياً فوق سطح الأرض . وتتميز الآبار الارتوازية بالآتي :
1-   تتدفق منها المياه تلقائياً .
2-   تتميز بعمقها .
3-   تروي مساحات كبيرة .
ثالثاً :العيون الطبيعية: وهي انسياب الماء طبيعياً من جوف الأرض إلى سطحها ،وتتدفق نتيجة تشقق أو تصدع في طبقات الأرض .ومن أمثلتها عين الشرشارة وعين الدبوسية .


الوحدة الرابعة
مفهوم التلوث
تعريف التلوث:
التعريف الشائع  للتلوث: هو إلقاء النفايات بما يفسد جمال الطبيعة.
 التعريف العلمي للتلوث:هو حدوث خلل في البيئة يجعلها غير قادرة على أداء دورها الطبيعي في التخلص من المواد الملوثة للبيئة.




أنواع التلوث ومصادره :
1.    تلوث الهواء .
2.    تلوث الماء .
3.    تلوث التربة .
أولاً : تلوث الهواء :
مصادر تلوث الهواء :
أ – البراكين : يندفع منها كميات كبيرة من الغازات تساعد على تلوث الهواء .
ب- الغبار والأتربة : تسبب الرياح والعواصف الترابية ترسب الأتربة والرمال والغبار في الهواء الجوي .
ج- الحرائق : الدخان والغازات تسبب تلوث الهواء الجوي .
د- حبات الطلع : يحملها الهواء وتسبب التحسس الربيعي عند بعض الناس .
ه- الجراثيم : يتلوث الهواء بالجراثيم خصوصاً في الأماكن المزدحمة .
Ø    كما أن الهواء يتلوث من احتراق الوقود في المصانع ، وكذلك من احتراق الوقود في السيارات ووسائل النقل الأخرى .
Ø    التفايات والفضلات والملوثات الإشعاعية كذلك تساهم بدرجة كبيرة في تلوث الهواء .
Ø    يسبب التلوث الهوائي الكثير من الأمراض للإنسان والحيوان مثل أمراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب وسرطان الرئة .
العوامل التي ساعدت في انتشار التلوث في الوطن العربي :ــ  
1-   الإنسان كصانع للتلوث: ساهم الإنسان بسوء تخطيطه في الاستغلال لموارد بيئته إلى أن جعلها أكثر عداوة وخصومة لوجوده على سطح الأرض، ويعتبر الاكتظاظ السكاني والتزايد المستمر لمعدلات الاستهلاك من أهم الأسباب في زيادة مشكلة التلوث.


2-   التوسع الصناعي:
أدى التوسع في إقامة المصانع واستخدام المنتجات الصناعية المختلفة من المركبات والكماويات وغيرها إلى إضافة رصيد هائل من الملوثات في الغلاف الحيوي .
3-  سوء استخدام موارد البيئة :
لاستخدام الموارد النباتية ،أهمية بالغة في حفظ التوازن (النظام البيئي للهواء). غابات تنتج أكسجين بكميات أكبر مما ينتجه هكتار محاصيل زراعية ،وهكتار مبان وطرق مرصوفة لا ينتج شيئا.





انتهى الملخص 

****************************************************

*****************************************************************************
الفصل الدراسي الثاني 
الفصل الدراسي الأول
الأسبوع
فرع المادة
الموضوعات
ملاحظات
الأسبوع الأول (السبت والأحد)
(تاريخ)
ـــ الإحتلال الإيطالي لليبيا
 ـــ التمهيد للغزو

الأسبوع الثاني (السبت والأحد)
(جغرافيا)
ـــ تعريف الرياح
ــــ قياس الرياح

الأسبوع الثالث (السبت والأحد)
(تاريخ)
ـــ الإحتلال
ــــ معركة القرضابية

الأسبوع الرابع (السبت والأحد)

(جغرافيا)
الأمطار وكيفية تكوينها وانواعها

الأسبوع الخامس(السبت والأحد)
(تاريخ)
ــ  تشكيل حكومة اجدابيا
 ــ الجمهورية الطرابلسية

الأسبوع السادس(السبت والأحد)
(جغرافيا)
ــ أهمية المياه في حياتنا
ــ مصادر المياه وندرس منها الأمطار والمياه الجوفية

الأسبوع السابع(السبت والأحد)
(تاريخ)
المقاومة وعمر المختار ودوره في حركة الجهاد

الأسبوع الثامن(السبت والأحد)

(جغرافيا)
ــ تعريف التلوث ـ
 ـــ العوامل التي ساعدت في انتشار التلوث في الوطن العربي


الأسبوع التاسع(السبت والأحد)

(التربية الوطنية)
ـــ  سلامتي
 ــــ المطالبة بالحقوق
 ـــ مؤسسات المجتمع المدني


الأسبوع العاشر(السبت والأحد)
(تـــاريخ)
ـــ  اجتماع الإسكندرية
 ـــ تكوين الجيش الليبي  وبداية التحرير

الأسبوع الحادي عشر (السبت والأحد)


الإمتحان النصفي

الأسبوع الثاني عشر(السبت والأحد)
(تاريخ)
ـــ استقلال ليبيا
 ـــ أهم المشروعات الإصلاحية


الأسبوع الثالث عشر (السبت والأحد )
( تاريخ)
ــــ  الإنقلاب العسكري
 ــــ ثورة 17 فبراير

الأسبوع الرابع عشر (السبت والأحد)


مـــــــراجعة

الأسبوع الخامس عشر (السبت والأحد )

مــــــــراجعة

4 comments:

  1. لو ممكن اعطاء الدروس الماخوذة فى الفصل الدراسى الثانى

    ReplyDelete
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا على مجهودكم

    اخوتي لو امكن في اسرع وقت وضع عناوين الدروس ( الفصول ) المطلوبة في امتحان الفصل الدراسي الثاني للجغرافيا والتاريخ والتربية الوطنية

    شكرا لحسن تعاونكم

    ReplyDelete
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لتفاههمكم وتعاونكم معنا وانشالله في ميزان حسناتكم
    لدي استفسار

    امتحان النصف الثاني ( النهائي ) بالنسبة لمادة
    1. التاريخ هو الباب الثاني بجميع فصوله والباب الثالث بجميع فصوله؟؟؟؟؟؟؟
    2. الجغرافيا هو من الفصل الخامس إلى الفصل الثامن بعون الله ؟؟؟؟
    ارجو التأكيد

    و ماذا عن كتاب اسمه التربية الوطنية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    شكرا مرة اخرى

    ReplyDelete
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا اخوتي للتوضيح للمنهج الداخل في الامتحان النصف الثاني ( النهائي) وانشالله يجزيكم الله عنا كل الخير

    اخوكم ولي امر

    ReplyDelete